Thursday, January 9, 2014

مقدمة

أبدأ بنعمة الله سلسلة لعرض كتاب : فردوس الآباء - أي بستان الرهبان الموسع - مع إضافة تعليقات من عندي لشرح وتبسيط ما يصعب فهمة على الشباب ...
صلوا من أجلي يعينني الله ويكمل عمله ...

فردوس الآباء - 1
مقدمة
فضلنا أن نسمي كتاب أقوال آباء البراري (أي بستان الرهبان الموسع) باسم ”فردوس الآباء“، لأنه يكشف لنا عن ملكوت آبائنا الرهبان القدماء هذا الذي نريد أن ندخله في هذا الكتاب؛ فأقوالهم توحي لنا بأنهم يعتبرون حياة الراهب في البرية أفضل من حياة آدم في الفردوس قبل الخطية ..
أولا : ما هي أقوال الآباء؟
كلمة الله هي ينبوع الحياة الأول والأصلي الذي يحمل لنا الروح، فإذا شربنا من هذا
الينبوع، في نور الروح، يقودنا إلى الله، لأنه ينطلق من الله ليقودنا إلى الله.

هكذا أيضا The Apophthegmata Patrum أو بستان الرهبان، إذا طالعناها على
نفس المنوال نبلغ أيضا إلى الله، ذلك لأن آباءنا كانوا أناسا مثلنا وقد جسدوا في حياتهم كلمة الله. لقد امتزج الإنجيل بسيرة حياة كلٍّ منهم حتى صاروا هم أنفسهم كلاما ناريا يفسر لنا بنماذج عملية حية مدى عمق الإنجيل المكتوب، كما أثبتوا للعالم إمكانية تحويل الطبيعة البشرية وتغييرها بنعمة المسيح.

ولذلك فإن قراءة أقوالهم تعتبر ليست مطالعة روحية محببة وفحصا لأعماق النفس
فحسب؛ بل أيضا طعاما روحيا ليس مضاًفا إلى كلمة الله، بل إنه مبني على كلمة الله - أو شخص المسيح نفسه – الذي كان متجسدا في الذين تكرست قلوبهم بالحق لله. لقد شق آباؤنا هؤلاء لنا الطريق ومهدوها أمامنا بأن عاشوا الإنجيل حتى النفس الأخير، وقد دبر الله لنا ذلك ضمن خطته لخلاصنا لكي نسير على دربهم بأكثر سهولة. وبرجوعنا إلى أقوالهم وسيرهم نوسع أفقنا الروحي ونعمق مفاهيمنا الإنجيلية، فنغتني بغنى الروح، لأن الروح يهب حيث يشاء، ونحن يجب أن نكون حيث يشاء الروح لا حيث نشاء نحن!
 

2 comments:

  1. ربنا يعينك ويقويك على هذا العمل الذى نحتاجه جميعاً
    الرب إلهك الذى بدأ بك العمل هو يتمم

    ReplyDelete